₪۩ ۞…§۞ ۩₪» منتديات همسات «₪۩ ۞§…۞ &
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

₪۩ ۞…§۞ ۩₪» منتديات همسات «₪۩ ۞§…۞ &


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 search 4 the 10th grade

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
play boy
مسؤول اجنبي
مسؤول اجنبي
play boy


عدد الرسائل : 177
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

search 4 the 10th grade Empty
مُساهمةموضوع: search 4 the 10th grade   search 4 the 10th grade Emptyالأحد 24 فبراير - 20:21

الرمز في أدب غسان كنفاني
المقدمة:
إن الكاتب الذي أقوم بالكتابة عنه يهتم كثيراً بالرمز، والرمز هو وسيلة لإيضاح شيءٍ غير معروف عن طريق معنى داخلي يستطيع فهمه جميع الناس ، وهو ما كان يقوم به غسان كنفاني في معظم كتاباته .
حياتـــــه:
ولد غسان كنفاني في عكا عام 1936م ،وعاش في يافا واضطر إلى النـزوح عنها كما نزح الآلاف الفلسطينيين بعد نكبة 1948م تحت ضغط القمع الصهيوني ،حيث أقام مع ذويه لفترة قصيرة في جنوبي لبنان، ثم انتقلت العائلة إلى دمشق.
عمل كنفاني منذ شبابه المبكر في النضال الوطني، وبدأ حياته العملية معلماً للتربية الفنية في مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) في دمشق ثم انتقل إلى الكويت عام 1965م، حيث عمل مدرساً للرسم والرياضة في مدارسها الرسمية وكان في هذه الأثناء يعمل في الصحافة كما بدأ إنتاجه الأدبي في الفترة نفسها.
انتقل إلى بيروت عام 1960م، حيث عمل محرراً أدبياً لجريدة "الحرية الأسبوعية" ثم أصبح عام 1963م رئيساً لتحرير جريدة "المحرر" كما عمل في "الأنوار" و "الحوادث" حتى عام 1969م حين أسس صحيفة "الهدف الأسبوعية" وبقي رئيساً لتحريرها حتى استشهاده في 8/يوليو/1972م ،يمثل كنفاني نموذجاً خاصاً للكاتب السياسي والروائي والقاص الناقد، فكان مبدعاً في كتاباته كما كان مبدعاً في حياته ونضاله واستشهاده، وقد نال عام 1966م جائزة ((أصدقاء الكتاب في لبنان)) لأفضل رواية عن روايته "ماتبقى لكم" كما نال جائزة منظمة الصحافيين العالمية (I.O.J) عام 1974م، ونال جائزة ((اللوتس)) التي يمنحها اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا عام 1975م وغيرها.
"إن هذه الشخصية الأدبية الفذة هي غسان كنفاني؛ لقد كان الفلسطيني الوحيد الذي أعطى الجواب القاطع الساطع، وكانت الشهادة شهادة، وكأنه أحد النادرين الذين أعطوا الحبر زخم الدم ، وفي وسعنا أن نقول أن غسان قد نقل الحبر إلى مرتبة الشرف وأعطاه قيمة الدم، وكان غسان يعرف لماذا يكتب ولمن يكتب ولكنه كان يعرف أيضاً أن قيمة هاتين المسألتين مشروطة لإنتاج الفن بإتقان تطبيق المسألة الأخرى كيف يكتب"
الرمز:
إن طريقة التعبير توازي في الأهمية ما يراد التعبير عنها، وفي العمل الأدبي الناضج يفرض المضمون الشكل الذي يتطلبه....، فلا يعود هناك مثلاً مضمون متقدم مع أسلوب تقليدي، أي لا يعود هناك فصل بين المضمون و الشكل.
وقد لا يكون ما قدمه غسان كنفاني على الصعيد الفني شيئاً جديداً للغاية وإنما بالتأكيد فرض المضمون على كنفاني الشكل الذي يناسبه....، وهكذا تنوعت أشكال الكتابة عنده، فكان أحياناً يتتبع الأسلوب الواقعي المبسط كما في "أم سعد" وفي "عائد إلى حيفا" وغيرها....،كما كان أحياناً يتتبع الأسلوب الرمزي.
إن كنفاني وإن أعتمد على الواقعية إلى حد كبير، إلا أن ذلك لا ينفي وجود الرمز في الرواية، فمعظم رواياته لا تخلو من الرموز التي ترمي إلى دلالات معينة، فإذا تتبعنا رواياته نجد أنها تحفل بالرموز ومن أهمها رواية "رجال في الشمس" التي اختلف فيها الأدباء على الرمز التي بها ومن أمثلتهم:
رمز أبو الخيزران:
فرأى د.إحسان عباس، الذي يرى أن "أبو الخيزران" رمز القيادة الفلسطينية، فقد كان يكفي أن يشير ناقد كبير كالدكتور عباس إلى هذه الدلالة حتى تتحول إلى يقين رمزي.
يشير د.عباس في مقدمة الأعمال الكاملة إلى أننا لو اتخذنا "أبو الخيزران" مدخلاً لفهم هذه القصة "رجال في الشمس" لما تعذر علينا أن نرى فيه رمزاً للقيادة الفلسطينية وهي تؤدي دوراً قاتلاً مغروراً خادعاً مخدوعاً قائماً على المداورة والمراوغة والكذب، فإنها في ذلك شأن "المهربين" ممثلي القيادات العربية الأخرى، لافتاً الانتباه إلى أن فقدان "أبو الخيزران" لقدرته الجنسية رمز لعجز القيادة و عنتها في 1948م ، وظلت مع ذلك تدّعي أنها تستطيع توجيه الفلسطينيين وإنقاذهم ويمضي الناقد مؤولاً كل أحداث الرواية على ضوء هذه القراءة الرمزية لها، مانحاً تحليله أقصى حدود التماسك المنطقي الداخلي.
ولكن د.عبد الرزاق عيد له رأي آخر في شخصية "أبو الخيزران": نقول ليس من المعقول من وجهة عامية مسردية، ودلالية رمزية، أن تكون شخصية عادية مهملة سائق شاحنة، رمزاً للقيادة الفلسطينية، بل إن "أبو الخيزران" ذاته هو الذي يصرخ في نهاية الرواية((لماذا لم تدقوا جدران الخزان؟ لماذا لم تقولوا؟ لماذا؟)) لم يتكون شعور السخط نحو "أبو الخيزران".
رمز القيادة المدانة , سوى في لحظتين , لحظة رميه الجثث في كومة القمامة ، ولحظة عودته إلى استخراج النقود من جيوب الجثث، وانتزاعه ساعة مروان، مع ذلك فإن الحيادية الشديدة التي يمارسها منظور السرد عبر (الراوي) تقدم تبريراً لفعلة "أبو الخيزران".
فدافعه وفق تعليل السرد أنه كان يهدف إلى رمي الجثث بجانب كومة القمامة أن تكتشف عند الصباح، وتدفن بإشراف الحكومة، فقد كان ((لا يروقه أن تذوب أجساد الرفاق في الصحراء، ثم تكون نهباً للجوارح والحيوانات....ثم لا يبقى منها بعد أيام إلا هياكل بيضاء ملقاة فوق الرمل)).
وكنفاني هنا يحاول تقديم رواية واقعية بأبعاد رمزية، فإنه يحاول استعمالاً جدلياً للرمز في ذلك التفاعل الجدلي الذي بينه وبين الواقع، محدداً عبر ذلك رؤيته التاريخية الاجتماعية، أو بالأحرى موقفه التاريخي الاجتماعي ، محاولة لا يمكن الحكم عليها إلى بتتبع آلية إنتاجها تفصيلياً.
وفي هذه البنية بالذات، البنية الرمزية لرواية واقعية، يعلن غسان كنفاني موقفه على أنه إدانة كاملة للابتعاد عن الأرض(فلسطين)
وفي هذه الرواية بالذات يرمي غسان كنفاني من اختيار هذا المصير لشخصياته في أن الهروب من مواجهة الواقع المؤلم ليس هو الحل بل قد يكون فيه الدمار والهلاك.
الرموز في رواية رجال في الشمس:
وقد رأى غسان كنفاني بعين الفنان القادرة على النفاذ فيما سيأتي أن الخلاص وتجاوز النكبة يمكن في مواجهة الاحتلال مهما تقس قبضته ، وتضق الحياة في ظله، وهو ما تحقق بالفعل في المقاومة ، فما من حل لفلسطيني سوى البقاء في فلسطين والبحث عن الحياة هناك، وليجسد الكاتب هذا المعنى استخدم الرمز.
ومن أهم الرموز التي استخدمها:
1_الحمام الأسود، الذي كان يرمز للخراب والفوضى والشؤم.
2_فقد زوج أبي مروان ساقها، الذي كان يرمز أن مثل ما قدم شفيقة قطعت من جسدها كمثل ما اقتطعت فلسطين من الوطن العربي.
3_الصحراء، التي كانت ترمز للضياع والهلاك والتشرد والاضطراب والقلق والمصير المجهول.
4_الجرذان الكبيرة، التي كانت ترمز للمهربين المستغلين أصحاب القلوب القاسية المرتزقة.
5_الجرذان الصغيرة، المساكين الضعفاء أصحاب الظروف الصعبة.
6_الصهريج، الذي كان يرمز للضغط الصهيوني على الفلسطينيين حتى الموت.
7_التراب الندي، الذي كان يرمز للوطن والأهل والديار والأحباب والذكريات الجميلة.
الخاتمة:
الرمز هو أهم الوسائل التي يتخذها الأدباء في كتاباتهم، وأرى أن غسان كنفاني كان في مقدمة هؤلاء الأدباء ، لأنه كان يشجع الفلسطينيين على مواجهة الاحتلال وهذا كان الرمز الأساسي الذي لم يفهمه الجميع.

المصادر والمراجع:

1_مجلة الشرق العربي .

2_كتاب غسان كنفاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
play boy
مسؤول اجنبي
مسؤول اجنبي
play boy


عدد الرسائل : 177
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

search 4 the 10th grade Empty
مُساهمةموضوع: رد: search 4 the 10th grade   search 4 the 10th grade Emptyالأحد 24 فبراير - 20:25

anyone who read it

tell me his opinion

bounce bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido
مشرف قسم الاغاني العربية
مشرف قسم الاغاني العربية
mido


عدد الرسائل : 113
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

search 4 the 10th grade Empty
مُساهمةموضوع: رد: search 4 the 10th grade   search 4 the 10th grade Emptyالخميس 28 فبراير - 2:06

رائع رائع مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
play boy
مسؤول اجنبي
مسؤول اجنبي
play boy


عدد الرسائل : 177
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

search 4 the 10th grade Empty
مُساهمةموضوع: رد: search 4 the 10th grade   search 4 the 10th grade Emptyالأحد 2 مارس - 19:02

you to



play boy


Cool Cool Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
search 4 the 10th grade
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
₪۩ ۞…§۞ ۩₪» منتديات همسات «₪۩ ۞§…۞ & :: 000همــــــ القسم العام ـــــــسات000-
انتقل الى: